منتديات ش.ـموخ عـزي ]~

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ادآرة المنتدى بحآجهـ الى التآلي :- مــشـرفـيــن }-  و مــشـرفــآت }- و آعضآء }-

لأصحآب التبآدلآت الأعلآنية :- السلآم عليكم ورحمة الله وبركاتهـ ... اللي حآب يسوي مع المنتدى تبادل اعلاني يقومـ بإرسآل موضوع في قسمـ التبآدل الأعلآني مع البنر الأعلآني لدى منتدآهـ

مــبـــآآركـ ع.ــليكمـ الــشــ[ـهـ]ــر ,, { من صآآم رمضآن إيمآناً و إحتسآباً ,, غـفـر لـه مآ تقدمـ من ذنــبــهـ }


+2
شموخ عزي
M.a.G
6 مشترك

    حكم تعليق الآيآت في الجدرآن

    M.a.G
    M.a.G
    | آلـإدآرِـہ |
    | آلـإدآرِـہ |


    عدد المساهمات : 353
    تاريخ التسجيل : 21/07/2010
    الموقع : جــــCiTyــدهـ.

    حكم تعليق الآيآت في الجدرآن Empty حكم تعليق الآيآت في الجدرآن

    مُساهمة من طرف M.a.G الخميس يوليو 22, 2010 9:07 pm

    حكم تعليق الآيات على الجدران



    السؤال :
    عند زيارة لبعض بيوت المسلمين أجد أن كثيراً منهم يقومون بتعليق لوحات على الجدران مكتوب عليها آيات من القرآن وأسماء الله الحسنى أو غير ذلك ؟ ما حكم الشريعة الإسلامية في هذا العمل ؟ .



    الجواب :
    الحمد لله


    إن تعليق اللوحات والخِرَق التي فيها آيات من القرآن في البيوت أو المدارس أو النوادي أو المحلات التجارية فيه عدد من المنكرات والمحاذير الشرعية ومنها :

    1- أنّ تعليقها في الغالب هو للزينة وتجميل الجدران بنقوش الآيات والأذكار المزخرفة الملونة وفي هذا انحراف بالقرآن عما أنزل من أجله من الهداية والموعظة الحسنة والتعهد بتلاوته ونحو ذلك . والقرآن لم ينزل لتزيين الحيطان وإنما نزل هدى للناس وبياناً .

    2- أنّ عدداً من الناس يعلّقونها للتبرّك بها وهذا من البدع فإنّ التبرّك المشروع هو بتلاوة القرآن لا بتعليقه ووضعه على الأرفف وتحويله إلى لوحات ومجسّمات .

    3- أن في ذلك مخالفة لما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون رضي الله عنهم فإنهم لم يكونوا يفعلون ذلك والخير في اتباعهم لا في الابتداع ، بل التاريخ يشهد في بلاد الأندلس وتركيا وغيرها أنّ الزخرفة وعمل هذه اللوحات والزّينات ونقش الآيات في جدران البيوت والمساجد لم يكن إلا في عصور ضعف المسلمين وهوانهم .

    4- أن في التعليق ذريعة للشرك فإنّ بعض الناس يعتقد أنّ هذه اللوحات أو المعلّقات هي حروز تحمي البيت وأهله من الشرور والآفات وهذا اعتقاد شركيٌّ محرّم فالذي يحمي فعلا هو الله جل وعلا ومن أسباب حمايته تلاوة القرآن والأذكار الشرعية بخشوع ويقين .

    5- ما في الكتابة عليها من اتخاذ القرآن وسيلة لترويج التجارة فيها والزيادة في كسبها وينبغي أن يُصان القرآن عن أن يكون مجالا لذلك ، ومعلوم أنّ بعض هذه اللوحات في شرائها إسراف أو تبذير .

    6- أنّ كثيرا من هذه اللوحات مطلية بالذّهب فتشتدّ حرمة استعمالها وتعليقها .

    7- أنّ في بعض هذه اللوحات عبث واضح كالكتابات الملتوية المعقّدة التي لا يُنتفع بها لأنّها لا تكاد تُقرأ ، وبعضها مكتوب على هيئة طائر أو رَجُل ساجد ونحو ذلك من صور ذوات الأرواح المحرّمة .

    8- أنّ في ذلك تعريض آيات القرآن وسوره للامتهان والأذى ، فمثلا عند الانتقال من بيت إلى آخر توضع مع الأثاث المتراكم على اختلاف أنواعه كما وتوضع فوقها أشياء أخرى وكذلك يحدث عند تنزيلها لطلاء الجدران أو تنظيف البيت .

    9- أنّ بعض المسلمين المقصّرين يعلّقونها إشعارا لأنفسهم بأنهم يقومون بأمور من الدّين ليخفّفوا من لوم ضمائرهم لهم مع أنّها لا تُغني عنهم شيئا .

    وبالجملة فإنه ينبغي إغلاق باب الشر والسير على ما كان عليه أئمة الهدى في القرون الأولى التي شهد لها النبي صلى الله عليه وسلم بأنّ أهلها أفضل المسلمين في عقائدهم وسائر أحكام دينهم .

    ثمّ إذا قال قائل بأننا لن نهينها ولن نجعلها زينة ولن نغالي فيها وإنما نريد بها تذكير الناس في المجالس ، فالجواب على ذلك أننا إذا نظرنا في الواقع فهل سنجد أنّ ذلك هو الذي يحدث فعلا ؟ وهل يذكر الجالسون الله أو يقرؤون الآيات المعلقة إذا رفعوا رؤوسهم إليها ؟

    إن الواقع لا يشهد بذلك بل يشهد بخلافه فكم من المجالس ذات الآيات المعلّقة يخالف الجالسون فيها ما هو معلّق فوق رؤوسهم ويكذبون ويغتابون ويسخرون ويفعلون المنكر ويقولونه ، ولو فرضنا أنّ هناك من يستفيد منها فعلا فإنهم قلة قليلة لا تأثير لها في حكم هذه المسألة .

    فينبغي على المسلمين أن يُقبلوا على كتاب الله يتلونه ويعملون بما فيه ، نسأل الله أن يجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا وصلى الله على نبينا محمد .



    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد
    شموخ عزي
    شموخ عزي
    ◦¦|مُرآڨپْ عآم|¦◦
    ◦¦|مُرآڨپْ عآم|¦◦


    عدد المساهمات : 101
    تاريخ التسجيل : 22/07/2010

    حكم تعليق الآيآت في الجدرآن Empty رد: حكم تعليق الآيآت في الجدرآن

    مُساهمة من طرف شموخ عزي السبت يوليو 24, 2010 7:46 pm

    شـــكر وبآركـ الله فيـــ لكـ مني اجمل تحــيهـ}..ــــــــــــــــكـ
    avatar
    I Don't Care
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 23/07/2010

    حكم تعليق الآيآت في الجدرآن Empty رد: حكم تعليق الآيآت في الجدرآن

    مُساهمة من طرف I Don't Care السبت يوليو 24, 2010 7:54 pm


    مشكوووووووور وما قصرت يالغلآ
    aBaaDy
    aBaaDy
    [ڜڅڝيآﭢ هآمْـﮧ]
    [ڜڅڝيآﭢ هآمْـﮧ]


    عدد المساهمات : 104
    تاريخ التسجيل : 29/07/2010

    حكم تعليق الآيآت في الجدرآن Empty رد: حكم تعليق الآيآت في الجدرآن

    مُساهمة من طرف aBaaDy الخميس يوليو 29, 2010 3:13 pm

    مشكووووووووووووووووووووووووووووور
    avatar
    دمي ولا دمعة امي
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 133
    تاريخ التسجيل : 09/08/2010

    حكم تعليق الآيآت في الجدرآن Empty رد: حكم تعليق الآيآت في الجدرآن

    مُساهمة من طرف دمي ولا دمعة امي الإثنين أغسطس 09, 2010 2:32 am

    مشكوووور علىالموضوع حبيب قلبي
    M.a.G
    M.a.G
    | آلـإدآرِـہ |
    | آلـإدآرِـہ |


    عدد المساهمات : 353
    تاريخ التسجيل : 21/07/2010
    الموقع : جــــCiTyــدهـ.

    حكم تعليق الآيآت في الجدرآن Empty رد: حكم تعليق الآيآت في الجدرآن

    مُساهمة من طرف M.a.G الجمعة أغسطس 20, 2010 12:49 am

    مشكووورين على المروووووور اخواني واخواتي
    avatar
    KINGHAIL
    عضو متألق
    عضو متألق


    عدد المساهمات : 211
    تاريخ التسجيل : 21/08/2010

    حكم تعليق الآيآت في الجدرآن Empty رد: حكم تعليق الآيآت في الجدرآن

    مُساهمة من طرف KINGHAIL الثلاثاء أغسطس 24, 2010 4:46 am

    مشكوووووووور حبيبي على الموضوع

    وننتظر جديدكـ

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 9:11 pm